محمود بسيوني kab0o0
عدد الرسائل : 463 الاوسمه : الهوايه : ناديك المفضل : المهنة : دعـــــــــــــــــاء اليوم : تاريخ التسجيل : 13/07/2007
| موضوع: عودة الكرة لبني اسرائيل الجمعة يوليو 11, 2008 5:34 pm | |
| المقدمة كلمة عن الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
ايها الاحبة في الله , سنركز في هذا الكتاب على عدة نقاط هامة جدا وفي غاية التعقيد حيث سنورد لكم ان شاء الله ملاحظاتنا حول تفسير الايات الخاصة بالافساد الثاني والثالث لبني اسرائيل وعقابهم من سورة الاسراء ما سنورد من ملاحظات حول تفسير هذه الايات سيحتوي على مفاجئات عديدة وسوف نقدم لكم الدليل من القرآن الكريم كما وضحنا في الكتاب السابق ان عبادا لنا هم ليسوا من الكفار كما قال الاغلبية بل هم من قمة المؤمنين من خير امة اخرجت للناس سنركز باذن الله في هذا الكتاب على تدبر آيات العقاب الثاني والثالث ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا 6 إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا 7 عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا 8
سنبين لكم عدة دلائل من القرآن الكريم , معظمها جديد لم يذكر من قبل
اللهم ان اصبت فهو منك والحمد لك وان اخطأت فهو من الشيطان والعفو والمغفرة منك نرجوا من الله سبحانه وتعالى ان نكون عند حسن ظنكم بنا اللهم علمنا كتابك وفقهنا فيه واجعلنا وكل من قرأ هذا ممن يتدبرون القرآن
اضغط هنا لقرائة اسلوب الكتابة والموقف من الاحاديث والاثار في علامات الساعة -------------------------------------------------
الفصل الاول عودة الْكَرَّةَ لبني اسرائيل 1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 2. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 3. الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 4. مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ 5. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 6. اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 7. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
اللهم ارحم خير امة اخرجت للناس واهدها سواء السبيل اللهم ارحم كل من يقرأ هذا من السجد الركوع واهدهم سواء السبيل اللهم اجعل عملي هذا خالصا لوجهك الكريم وتقبله مني , يا كريم يا الله الحمد لك على نعمة حمدك والحمد لك انك انت الله لا اله غيرك الحمد لك على انك انت الكريم وانك انت الوهاب وانك انت الرحمن الرحيم وانك انت بكل اسم لك ما علمت به وما لم اعلم , الحمد لك انك انت الله اللهم الحمد لك على نعمة خير الخلق محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام اللهم الحمد لك على نعمة الاسلام وعلى نعمة الايمان وعلى نعمة الرسل والملائكة عليهم السلام اللهم الحمد لك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى سبحانك وبحمدك سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
عودة الكرة لبني اسرائيل
سبحان من قال وقولة الحق في سورة الاسراء بسم الله الرحمن الرحيم ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا 6
سنلخص المعنى ثم نمحص فيه باذن الله ثُمَّ - اي بعد البعث لعبادا لنا وبعد ان يجوس عبادا لنا الديار تعاد الكرة الى بني اسرائيل لا يعود الشيء الا اذا كان موجودا من قبل , ولا يرد الشيء لاحد الا اذا كان قد ملكه من قبل ملكه فذلك يعني ان الكرة كانت لبني اسرائيل على عبادا لنا قبل الجوس خلال الديار ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ - اي كانت لكم يا بني اسرائيل الكرة عليهم - اي على عبادا لنا قبل الجوس فاخذوها منكم يا بني اسرائيل عندما بعثوا - اي عبادا لنا الى القدس ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُم ُاي ارجعنا لكم يا بني اسرائيل الكرة عليهم اي على نفس العباد - عبادا لنا فما معنى الكرة وكيف تعود لبني اسرائيل
سنبين باذن الله ان عودة الكرة لبني اسرائيل لا تعني هزيمة عبادا لنا اي لا تكون نتيجة قتال بين الطرفين لان عبادا لنا لا يهزمون قط سيكون ذلك باذن الله من خلال تدبر كلمة الْكَرَّةَ اولا ومن ثم من خلال تدبر كلمة رَدَدْنَا
مما سيبين لنا الاحداث التي تسبق الافساد الثاني لبني اسرائيل ثم سنبين باذن الله العقاب الثاني وما يتعلق به ===================================================== ما هي الكرة ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
بسم الله الرحمن الرحيم لماذا لم يقل سبحانه وتعالى ثم رددنا لكم الغلبة او السيطرة لماذا كان اختيار كلمة الكرة وليس غيرها فاستعمال هذه الكلمة له معنى عميق ان تدبرناه
الكرة هي ليست الغلبة كما قال بعض المفسرون , والكرة ليست النصر ايضا لان النصر والغلبة يوحي انتهاء المعركة ولكن الكرة هي الرجعة او التقدم اثناء المعركة وهي من الكر والفر وعادة تستعمل هذه الكلمة اثناء المعركة , فاثناء معركة واحدة ربما يكون اكثر من كرة دون انتهاء المعركة فمجرد استعمال كلمة الكرة يوحي على عدم نهاية المعركة فالمعركة مستمرة مع نفس البعث بل هي في اول مراحلها واعادة الكرة الى بني اسرائيل هي مرحلة ثانية من مراحل المعركة وعودة العباد في قوله عز وجل فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا يشير الى نفس المعركة
فالكرة لا تعني النصر ولا تعني الغلبة بل تعني الرجعة او العودة المؤقتة
والقرآن واضح في تفسير كلمة الكرة وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ 165 إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ 166 وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ 167 سورة البقرة
ذلك قول اصحاب النار لو ان لنا كرة اي لو ان لنا رجعة وعودة كي نتبرأ ممن تبرؤوا منا اي نعمل غير الذي عملناه اي لو ان لنا عودة كي نعمل صالحا
وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ 91 وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ 92 مِن دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنصُرُونَكُمْ أَوْ يَنتَصِرُونَ 93 فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ 94 وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ 95 قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ 96 تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ 97 إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ 98 وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ 99 فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ 100 وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ 101 فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ 102 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ 103 وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ 104 الشعراء
ذلك ايضا قول اصحاب النار - لو ان لنا كرة اي رجعة او عودة الى الدنيا فنعمل عمل المؤمنين
أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ 56 أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ 57 أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 58 الزمر
ذلك ايضا قول اصحاب النار - لو ان لنا كرة اي رجعة او عودة الى الدنيا فنعمل عمل المحسنين
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ 6 تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ 7 قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ 8 أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ 9 يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ 10 أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَّخِرَةً 11 قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ 12 النازعات
وصف لاحداث النفخة الاولى والثانية يوم القيامة , تكون قلوب الكافرين خائفة وابصارهم ذليلة , يتسائلون هل مصيرنا نار جهنم , حيث تبلى عظامنا , ثم يقولون اذا كان ذلك فسيكون كرة خاسرة اي بعد الموت ستكون لنا رجعة فنحيا ولكن نكون في النار وتلك رجعة خاسرة
الاستنتاج الاول كافة الايات الشريفة التي وردت فيها كلمة كرة - كان معنى الكلمة هو - رجعة او عودة ولم يقلها سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الا لاصحاب النار حيث قالوا لو ان لنا عودة كي نعمل صالحا ولم تعني النصر او الغلبة فهي العودة للقيام بالصالحات لمن افسد وكفر وهذه لغة القرآن الكريم
الاستنتاج الثاني الكرة هي العودة وهي من الكر والفر فالفر هو الذهاب والكر هو العودة , وعادة تستعمل هذه الكلمة اثناء المعركة فكلمة الكرة تشير الى مرحلة من مراحل معركة واحدة ولا تشير الى نتيجة نهائية وان كانت المعركة واحدة تكون مع نفس قيادة عبادا لنا وهي معركة بين الافساد والاصلاح فعبادا لنا من جهة الاصلاح وبني اسرائيل من جهة الافساد
الاستنتاج الاخير الكرة ليست نصر وليست غلبة فلا تكون نتيجة قتال فلن يكون هناك قتال بين عبادا لنا وبين بني اسرائيل في هذه المرحلة بل هي اعطاء الفرصة لمن هو كاذب ولمن كان مفسدا للعودة كي يصبح صالحا اي اعطاء الفرصة لبني اسرائيل للاصلاح والاحسان بدل الافساد لذلك قال سبحانه وتعالى إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فهي عودة فيها الفرصة للاصلاح بدل الافساد كي لا يطلوبنها يوم الحساب وتكون عليهم حجة فلا يقولون يوم الحساب لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 58 فالكرة هي فرصة للاحسان بعد الافساد ===================================================== نستمر باذن الله في التدبر بعمق وفي المزيد من الدلائل من القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم معنى كلمة رَدَدْنَا ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
رددنا اي اعدنا او ارجعنا لكم الكرة عليهم ولا يعود الشيء الا في حالتين , ان يعيده الرجل الذي خسره في الاصل وبذلك يكون قادرا على اعادة ما خسر او ان يعيده له رجل آخر وبذلك يكون عاجزا على اعادة ما خسر فيعيده له من كان قادرا على ذلك وهذه نقطة في غاية الاهمية في تدبر هذه الاية الشريفة
هناك ثلاثة احتمالات في عودة الكرة لبني اسرائيل على "عبادا لنا" 1- ان ترد الكرة لبني اسرائيل على "عبادا لنا" نتيجة قدرة بني اسرائيل على القتال فيهزموا عبادا لنا
2- ان ترد الغلبة لبني اسرائيل على "عبادا لنا" دون توفر قدرة بني اسرائيل على القتال فيقوم قوم أخرون بقتال "عبادا لنا" ثم يسلموا السيطرة لبني اسرائيل
3- ان ترد الكرة الى بني اسرائيل على "عبادا لنا" دون قتال ودون هزيمة "عبادا لنا" سنبين باذن الله ان الاحتمال الثالث هو الصحيح
بسم الله الرحمن الرحيم ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي
رد الكرة هنا الى بني اسرائيل على "عبادا لنا" لا تكون نتيجة قدرة بني اسرائيل المباشرة على ذلك فلا يكون لديهم القدرة البشرية للقتال والنصر على "عبادا لنا" ولا يردها لهم قوم آخرون بل ترد الكرة الى بني اسرائيل على "عبادا لنا" بمشيئة المولى عز وجل دون قتال
لنتدبر اولا كلمة رَدَدْنَا من القران الكريم
لقد وردت كلمة رَدَدْنَا في القران الكريم ثلاث مرات الاولى في سورة الاسراء وهي المعنية في التدبر
ثم في سورة القصص - سورة 28 - آية 13 حيث قال المولى عز وجل وقوله الحق فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ يقول سبحانه وتعالى في نبيه موسى عليه السلام " فَرَدَدْنَاهُ " اي رد المولى عز وجل النبي موسى عليه السلام " إِلَى أُمِّهِ " بعد أن التقطه آل فرعون , " كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا " لتقر عينها بابنها , إذ رجع إليها سليما من قتل فرعون " وَلا تَحْزَنَ " اي على فراقها إياها " وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ " الذي وعدها اياه الله عز وجل إذ قال لها في اية سابقة " وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ "
فكيف عاد موسى عليه السلام الى امه ؟ هل كانت عودته نتيجة قدرته على ذلك ؟ كلا , لم يعود موسى عليه السلام الى امه بفعل من ذاته فلم يملك القدرة على ان يعود بنفسه الى امه وهو رضيع فقال المولى عز وجل لها في الوعد " إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ " ثم اخبرنا بذلك حيث قال المولى عز وجل وقوله الحق فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ
فكلمة فَرَدَدْنَاهُ في هذه الاية تعني رده او ارجاعه الى امه دون قدرة من موسى عليه السلام على ذلك
واما الاية الثالثة والاخيرة التي وردت فيها كلمة رَدَدْنَاهُ كانت في سورة التين - سورة 95 - آية 4- 5 حيث قال المولى عز وجل وقوله الحق لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
اي ان المولى عز وجل خلق الإنسان في أحسن تقويم , اي احسن صورة وشكل حيث يمر في مراحل النمو الجسدي الى ان يصل الى احسن تقويم " ثُمَّ رَدَدْنَاهُ " اي في معظم اجزاء جسده حينما يهرم الى حال يكون في " أَسْفَلَ سَافِلِينَ " كناية عن الهرم والضعف الجسدي وعدم القدرة على فعل الخير
عن ابن عباس { ثم رددناه أسفل سافلين } يقول : يرد إلى أرذل العمر , كبر حتى ذهب عقله , وهم نفر ردوا إلى أرذل العمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سفهت عقولهم , فأنزل الله عذرهم أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم نهاية قول ابن عباس
اي يكون الانسان رضيعا ثم طفلا فلا يستطيع عمل الصالحات ثم ينموا فيصبح في احسن تقويم ثم يهرم فيرد الى حالته الاولى فلا يستطيع عمل الصالحات والفوز بثوابها الا الذين عملو الصالحات وهم في احسن تقويم هؤلاء عند الهرم لهم اجر غير ممنون اي غير محسوب او غير مقطوع
فالامر الهام هنا هو اختيار كلمة رَدَدْنَاهُ حيث تشير الى ان الانسان لا يعود الى حالة اسفل سافلين بارادته وبقدرته فلو كان الامر بيد الانسان لبقي في احسن تقويم , ولكنه لا يملك القدرة على البقاء في احسن تقويم
ففي كلا الحالتين كان الرد في رَدَدْنَا دون قدرة البشر المخلوق المباشرة على ذلك
الاستنتاج الاول ربما تستعمل كلمة رددنا خارج نطاق كتاب الله وتعني معنى آخر ولكن اختص القرآن الكريم باستعمال كلمة رَدَدْنَا في حالة واحدة فقط وهي في رد او اعادة الشيء الى صاحبه دون قدرة صاحبه البشرية على اعادته وهذا هو التفسير الصحيح لكملة رَدَدْنَا في القرآن الكريم والله اعلم
الاستنتاج الثاني رد الكرة هنا الى بني اسرائيل على "عبادا لنا" لا تكون نتيجة قدرة بني اسرائيل المباشرة على ذلك ولا يكون لديهم القدرة البشرية للقتال والنصرعلى "عبادا لنا"
الاستنتاج الثالث وبذلك في الاية الشريفة ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا يستحيل ان يكون رد الكرة الى بني اسرائيل على "عبادا لنا" نتيجة القدرة البشرية في بني اسرائيل للقتال والنصرعلى "عبادا لنا" وبذلك نستنتج ان الكرة ترد الى بني اسرائيل دون قتال او معركة بين الطرفين
الاستنتاج الاخير و تلخيص ما اوردناه ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ هذا الجزء من الاية الشريفة يعني ان المولى عز وجل بقدرته يعطي بني اسرائيل فرصة اخرى للاصلاح بدل الافساد ويكون ذلك دون اي قدرة بشرية عند بني اسرائيل ودون تفوق على عبادا لنا فيكون ذلك دون قتال ففي مراحل هذه المعركة ستكون المرحلة الاولى دخول عبادا لنا القدس والمسجد الاقصى دون قتال كما بينا في الكتاب السابق والمرحلة الثانية خروج عبادا لنا من القدس والمسجد الاقصى دون قتال سنبين لا حقا وفي حينه ان خروج عبادا لنا من القدس يكون قبل الافساد الثاني لبني اسرائيل وبعد موت الامام المهدي محمد بن عبد الله سنبين باذن الله كيف ترد الكرة لبني اسرائيل دون قتال بعد ان نبين بعض الامور الهامة
| |
|